الإنـصــاف

يدعم الإنصاف مصداقية المؤسسة الإعلامية وثقة المتعاملين معها، ويقتضي الإنصاف الأمانة في التعامل مع مختلف الأطراف المشاركة بدون إقصاء وبتوازن وفي كنف الاحترام.

يتطلب تحقيق الإنصاف الالتزام بالمبادئ التالية:

الاحترام والصدق في التعامل مع أي طرف مشارك في المنتوج الإعلامي، مهما كانت صفته أو مرتبته.

الأخذ بعين الاعتبار اهتمامات كافة أطياف المجتمع بكل اختلافاتها. ضمان تشريك مختلف اتجاهات الرأي

يكون الإنصاف أيضا بتطبيق مبدأ الدقة ومن ذلك ضمان حق الرد حتى لا يتم التعسف على أي جهة تم ذكرها دون حضورها.

التعامل مع المشاركين في البرامج:

يجب على منتجي البرامج أن يكونوا واضحين إلى أقصى حد ممكن حيال طبيعة برامجهم وأهدافها حتى لا يشعر المشاركون في أي برنامج بأنهم قد ضللوا أو خُدعوا أو غُرر بهم. لذلك يحق للمشاركين في البرامج أن يعرفوا:

موضوع البرنامج

طبيعة مشاركتهم فيه { مقابلة أو مشاركة في حوار...}

الحيز الزمني المخصص للمشاركة

وفي حال دعوتهم للمشاركة في نقاش أو حوار، يجب إبلاغهم بوجهات النظر التي سيتم تمثيلها بالمشاركين الآخرين، إذا أمكن ذلك.

طبيعة الموضوعات التي يُحتمل التطرق إليها.

طبيعة المشاركة، هل هي على الهواء مباشرة أو مُسجلة وما إذا كانت ستخضع للمونتاج إذا كانت مسجلة.

إذا طلب بعض المشاركين الاطلاع أو الموافقة على نسخة من البرنامج بصورته النهائية قبل بثه، من حق المؤسسة أن ترفض مثل هذه الطلبات، بغية الحفاظ على استقلاليتها التحريرية، ولكن قد تكون هناك ضرورة تتطلب السماح بالاطلاع على البرامج قبل بثه، دون أن يعني ذلك تخلي المؤسسة عن سلطتها التحريرية الكاملة على البرنامج.

الانصاف عند إجراء المقابلات:

يجب أن تتسم المقابلات التي يجريها إعلاميو المؤسسة بآداب الحوار مثل الموضوعية والحيادية وحسن الأخلاق، ومهما كانت هذه المقابلات كاشفة أو ناقدة أو مشككة لا يمكن تحت أي ظرف، أن تكون منحازة لجانب دون آخر، أو فظة، كما يجب أن يعطي الأشخاص الذين تجري معهم مقابلات فرصا عادلة للرد بشكل واف على الأسئلة المطروحة عليهم.

أن يتفادى الإعلاميّ التعليق و توجيه الأسئلة الإيحائية أو الاستفزازية، أو يقلّل الاحترام لضيفه مهما كانت طبيعة هذا الضّيف.

ألا يبدي رأيه للضّيف عندما يتعلق الأمر بالأخبار.

التثبت عند استضافة خبير أو متخصص من عدم انتماء الضيف إلى طيف معين أو قربه من وجهة نظر معينة. وفي هذه الحالة، يجب إعلام الجمهور بأيّة انتماءات للضّيف حتّى لا يُعتبر وأنّ ما يقوله صادر عن شخص مستقلّ ومحايد.

الانصاف عند تقطيع وانتقاء فقرات من المواد المسجلة:

يجب عدم تشويه ما قيل أو ما حدث أثناء عملية المونتاج للمواد المسجلة وانتقاء الفقرات.

ضرورة استكمال الفكرة التي عبر عنها المشارك حتى لا تكون منقوصة وتؤدي إلى معنى مخالف أو مُشوّه.

عدم استخدام أي مقتطف صوتي في غير الموضوع الأصلي المتفق بشأنه مع المشارك.

عدم استخدام أي صورة في غير سياقها.

عدم السعي إلى إضافة أي مؤثرات صوتية أو مرئية للتأثير على الجمهور.

في حال استخدام صور من الأرشيف ضرورة التذكير بذلك (أنظر مبدأ الدقة)

يتطلّب الإنصاف شموليّة تناول الموضوع من مختلف الجوانب أو على الأقلّ الإحاطة بأهم عناصر الموضوع بما يضمن عدم تجاهل أيّ منها وبالتّالي اتّهام المؤسّسة بالانحياز.

التّعـامل مع الإشهار:

تفادي الإشهار المقنّع، عندما يتعلق الأمر بموضوع ذو علاقة بالماركات التجارية.

إذا وقع تصوير ماركة تجارية يتعين إخفاء شارة الماركة أو تصوير ثلاث ماركات على الأقل تنتج نفس المادّة المعنيّة.

التفريق بين الإعلان والخبر وعدم بث الإشهار الذي تحاول الشركات تحريره كأخبار أو كبلاغات.

من الإنصاف أن يطلب الصحفي إعفاءه من إنجاز عمل كـلـّف به، إذا رأى في نفسه عدم القدرة على تناول الموضوع بحيادية، لكن لا بد من أن يكون الرفض مبررا ومنطقيا.